“نبذة عن كتاب “دراسة تحليلية نقدية عما ترجم من العلوم الشرعية باللغة الفارسية

“نبذة عن كتاب “دراسة تحليلية نقدية عما ترجم من العلوم الشرعية باللغة الفارسية

Category:

 

اللغة الفارسية هي إحدى اللغات الهندية-أوروبية والتي تنتشر في إيران، وهناك من يتحدث بشقيقاتها وهي الطاجيكية في طاجكستان والدرية في أفغانستان والكردية في كردستان وفي العديد من الدول الأخرى. تُكتب بالخط الفارسي بإضافة 4 حروف هي: گ، پ، ژ، چ وذلك في إیران وأفغانستان، وبخط كيريلي في طاجکستان، ويتحدث بها حوالي 82 مليون نسمة في إيران وأفغانستان وطاجيكستان وأوزبكستان.

وتتناول الدراسة تاريخ اللغة وتطورها، وترجمة العلوم الشرعية -ولا سيما القرآن الكريم- باللغة الفارسية وبيان أوائل الترجمات التي ظهرت. كما تتحدث عن تأثر اللغة الفارسية باللغة العربية وتأثر العربية بالفارسية, وهنا يؤكد العَلّامة حسين مجيب المصري أن كثرة الألفاظ العربية في الفارسية شيء مُلاحظ في النصوص القديمة والحديثة على حد سواء.

كما أن هذه الألفاظ منها ما دلّ على معنى جديد لم يكن في العربية، ومنها ما استُخدِم بمعناه في العربية، وبالإمكان رصد ومتابعة هذه الألفاظ العربية التي دخلت اللغة الفارسية على امتداد العصور والقرون.

وتتطرق الدراسة إلى بيان واقع المسلمين في إيران والذين تصل نسبتهم إلى 99%, ويبلغ تعداد السكان فيها ما يقرب من 83 مليون نسمة. كما تستعرض عددًا من المشكلات التي يواجهها المسلمون من أهل السنة والجماعة هناك كالاضطهاد المستمر من قِبَل الحكومة الإيرانية الشيعية الطائفية لهم، والتضييق عليهم، والإغارة على مساجدهم واعتقال أئمتهم.

وإبرازًا لكل ما سبق ذكره، حرص المركز العالمي لدراسات الترجمة على تقديم هذه الدراسة، والتي تسمى “دراسة تحليلية نقدية عما تُرجم من العلوم الشرعية بالفارسية”.

 

هذا وقد اشتملت هذه الدراسة على عدة محاور، من أهمها ما يلي:

*               نشأة اللغة الفارسية وانتشارها.

*               تطور الترجمة بين الفارسية والعربية.

*               إشكاليات الترجمة بين الفارسية والعربية.

*               واقع المسلمين في أهم الدول المتحدثة بالفارسية، ومشكلاتهم.

*               فهرسة وتحليل الترجمات، التي تمت في مجال العلوم الشرعية إلى الفارسية.

*               دراسة نقدية للترجمات، ما لها وما عليها.

*               بيان المجالات التي تفتقر إلى ترجمات شرعية بالفارسية.

*               أبرز نتائج وتوصيات الدراسة.

*               ملحق يحتوي على أشهر الدعاة باللغة الفارسية، وكذلك أشهر المترجمين.

This post is also available in: enالإنجليزية